رئيس التحرير : مشعل العريفي

خالد المالك : خُمس الشيعة "خارج السيطرة" ويستخدم في دعم الإرهاب الإيراني لتدمير دولنا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال الكاتب السعودي خالد بن حمد المالك :"آن الأوان للحكومات العربية أن تقوم بوضع اليد على هذه التحويلات المالية " الخُمس" بالقوة، وتوجيه صرفها للوجهة الصحيحة داخل بلداننا، فنحن أولى بها؛ وبالتالي حرمان إيران من استثمارها في حروب عبثية داخل دولنا وبين شعوبنا"، مطالبا بوضع رقابة صارمة على حركة هذه الأموال إذا تطلب الأمر حتى لا يكون أمام المغفلين من فرصة للتحايل على إجراء صحيح وسليم كهذا الذي تطالب بتطبيقه.
اعتاد المغفلون من شيعة العرب تحويل ما يسمى بالخُمس إلى إيران

وأضاف المالك بمقال منشور في "الجزيرة" تحت عنوان "يا أهل الخُمس؟! "، قائلا:" اعتاد المغفلون من شيعة العرب تحويل ما يسمى بالخُمس إلى إيران، وإذا لم يتم التحويل بالطرق النظامية فعن طريق التحايل وهذا الخُمس يتم استثماره إيرانيًّا في التآمر على دولنا، وصولاً إلى مشروعها التوسعي على حساب أراضينا ومصالحنا. وبهذا الخُمس يسعون لتدمير دولنا، ويتم التآمر علينا، ويوجَّه لأهداف عدوانية تزداد كلما ارتفع حجم هذا الخُمس من الأموال المحولة من شيعة العرب إلى شيعة الفرس".
الخُمس يُصرف على صناعة الأسلحة الفتاكة
ولفت المالك:" لو كان هذا الخُمس يُصرف على الملايين من فقراء إيران، لا على صناعة الأسلحة الفتاكة لكان هذا مقبولاً، ولو كان ما يحوَّل إلى إيران من أموال العرب بما يسمى الخُمس يتجه نحو رفع معاناة إخواننا شيعة إيران وسنتهم على حد سواء من العوز والفقر، وليس في قتلنا وتدمير مدننا واستباحة كل جميل بنيناه بعرقنا ومالنا وكفاحنا.. لكان هذا فيه نظر، غير أن الأمر ليس كذلك، بما هو ثابت وواضح ومعلوم عند العامة والخاصة".
الخُمس "خارج السيطرة" على سلوكه في دعم الإرهاب الفارسي
وأردف :" أليس أولى بهذا الخُمس أن يُصرف على المحتاجين في بلدانهم العربية، بل أن يُصرف على ذويهم وأقربائهم، وأن يكون في خدمة تعليمهم، وتوفير العلاج المناسب لهم، وتقديمه زكوات وصدقات ومساعدات لمن هو حق لهم قبل أن تُخص به الدولة الفارسية عدوتنا كما هي إسرائيل؟.. إلا إذا كان من يرسل هذا الخُمس مغيَّبًا في عقله وفكره، وأنه خارج السيطرة على سلوكه في دعم الإرهاب الفارسي بتقديم هذا الخُمس الذي تعتمد عليه طهران في تنفيذ برامجها وسياساتها ومخططاتها العدوانية ضدنا".
آن الأوان للحكومات العربية لوضع اليد بالقوة على الخُمس
واستطرد:" إذا كان من العرب من يستقطع من دخله وقوت أسرته بما يعادل الخُمس، ويقوم بتحويله إلى ملالي إيران دون أي استعداد للتراجع عن ذلك، فقد آن الأوان للحكومات العربية أن تقوم بوضع اليد على هذه التحويلات المالية بالقوة".
لابد من حسم الموقف تجاه الخُمس بالقوة القانونية وأوضح المالك:" مع أني على يقين بأن الشيعة العرب ليسوا جميعًا يؤمنون بنظرية تحويل الخُمس لإيران، وأن بعض مَن يقوم بذلك لا يكره أن تلجأ الحكومات العربية إلى أخذ مواقف صارمة تحول دون استمرار هذا العبث بالمال العربي؛ وبالتالي يكون ذلك حجة أو مبررًا أو سببًا أمامهم للتوقف عن تحويل خُمسهم إلى إيران، إلا أني أعتقد أن حسم هذا الموقف - ولو بالقوة القانونية - كما هو لصالح دولنا فإنه لصالح هؤلاء الأشخاص المتضررين من استقطاع خُمس دخلهم لصالح النظام في إيران.
المذهب الشيعي يستقيم بدون تحويل الخُمس إلى إيران
واختتم المقال :"إنَّ المذهب الشيعي يستقيم بدون تحويل الخُمس إلى إيران؛ وبالتالي ينبغي أن يُنظر إلى هذه التحويلات من زاوية أمنية، وأخرى اقتصادية، ومدى تأثير هذين العاملَيْن على أمننا واقتصادنا بعيدًا عن المذهبية التي تبدو هكذا ظاهريًّا، بينما لها بُعدها السياسي، ونشاطها الأمني، وتأثيرها الاقتصادي؛ ما يجعلني أتمنى أن يكون هذا الموضوع مثار نقاش لمعرفة أبعاده أمنيًّا واقتصاديًّا على مصالح دولنا".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up